هل تعلم
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: هل تعلم

المهنة
    صاحب مشتل

هل تعلم

توجد فى شبه الجزيرة العربية شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوى كل ثمرة منها على ثلاث حبات سوداء فى حجم حبة البازلاء وتُعرف بإسم شجرة الضحك والسبب فى هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يُستعمل كنوع من أنواع ( النشوق ) يكفى أن يستنشق المرء منه عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول إلى رقص وتستمر هذه الحالة حوالى نصف ساعة يروح بعدها المرء فى سبات عميق نوع من النبات يسمى الكوبرا وهو نبات أرضى غريب وغذاؤه أغرب لكنه يعيش على إلتهام اللحوم، فضحاياه من الحشرات التى يجذبها إلى جناحيه المزودين برحيق حلو ورائحة جذابة، فما أن تأوى الحشرات إليها حتى تدخل فتحة لدى النبات وتضل الحشرة طريقها فى الخروج.. هذه الفتحة هى المصيدة وهي بمثابة المعدة التي تُهضم وتُمتص وكأنها الجهاز الهضمى عند الحيوان. أكبر الأشجار الحية سناً هى شجرة صنوبر فى كاليفورنيا - الجبال البيضاء - وعمرها هو 4600 عام.. وقيل أنه فى شهر مارس عام 1974 انتجت هذه الشجرة 48 نبتة صغيرة.
    أثارتعملية نمو نبتة ثمانية أمتار بشكل مفاجئ في إحدى مقابر ريف دمشق موجة من ردود الفعل التي حاولت تفسير هذه الظاهرة الغريبة ونقلت جريدة " البيان عن شاهد عيان قوله "إن طول النبتة لم يتجاوز البارحة نصف متر"، بينما يقول آخر إنه بالمقبرة منذ 18 سنة ولم يتجاوز طولها المتر، وتحتاج لعشر سنوات لتصل لمثل هذا الطول واعتبر أديب نظام المهندس الزراعي أن هذه النبتة معروفة بالعامية باسم " لسان الحماة "، وأضاف أن هذه الظاهرة طبيعية وهي باختصار إطلاق ما يسمى نورة زهرية "حاملة الأزهار" وهي شبيهة بالجزء الأخضر للبصل على سبيل المثال" وأضاف قائلاً "وفرت للنبتة ظروف بيئية ملائمة يمكن أن تكون عمليات تحريض أو تفريغ شحنة، حيث تتم العملية بفترة زمنية قصيرة نسبياَ مقارنة بعمر النبتة" وقد حدثت مثل هذه الظاهرة قبل أكثر من 15 عاماً في مدينة السويداء جنوب سوريا، وأجرى التلفزيون السوري يومها تحقيقاً مصوراً حول هذه الظاهرة، أوضح فيها متخصصو الزراعة بأنها ظاهرة طبيعية، ولكنها نادرة الحدوث.

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

الصورة الرمزية abdo85
     غير متصل  عضو موقوف: مخالفات متكررة لقوانين المنتدى
    المهنة
    مهندس زراعي

شكرا اخ العزيز ولكن هل لديك معلومات اكثر عن شجرة الضحك

التعديل الأخير تم بواسطة abdo85 ; 21-05-2009 الساعة 03:54 PM
    ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
    www.zera3aa.com

المهنة
    حر

اخي عبد الوهاب
    انا من الجزيرة العربية و لكنني لم اسمع او ارى نبتتة الضحك التي تفضلت بالحديث عنها .. نحن في البلدان العربية بحاجة ماسة للضحكة و البسمة فهل لديك عزيزي معلومات اضافية عن النبتتة او اسمها المحلي او العلمي .. لعلنا نضحك ؟

المهنة
    صاحب مشتل

للاسف اخى العزيز لم اتوصل لاكثر من هذا ولكنى اشاركك اننا فى امس الحاجه لما يجعلنا نضحك من القلب شكرا لمرورك

المهنة
    مهندسة زراعية

ما اسم هذه الشجرة ؟ اقصد الاسم العلمي؟
    و هل يوجد صور لها؟

المهنة
    طالب

شكرا لك على هذه المعلومات المفيده وجزاك الله خيرا

المهنة
    بساتين

أشكرك أخي عبد الوهاب علي الموضوع الرائع وبسألك (معندكش حبايتين للضحك ) ههههه

لا اله الا الله سيدنا محمدا رسول الله ( التوحيد مفتاح الجنة)
    قال رسولنا الكريم (خيركم من تعلم العلم وعلمه)

المهنة
    farmer

بداية ساضحك واطلب منك ان تضحك قبل ان نضحك سويا.لم استغرب ان يكون هناك شجرة للضحك لكن الغريب انها تنمو فى المنطقة العربية وهى مصادفة غريبة !لماذا لا تنمو فى اوروبا او امريكا او حتى ايران او الصين؟سبحان الله فى المنطقة العربية ءان واقع الامة يموت من الضحك وحتى البكاء .اتمنى ان تصرف ثمار هذه الشجرة على كل الشعوب العربية مع بطاقة التموين لتضحك هذه الشعوب على خيبتها وسط الامم والتى بلغت من البرود والتبلد حد انها تستورد حكام اجانب ليحققوا العدل بين لاعبيها فى لعبة تافهة وتطالب حكامها السياسين بالعدل فى شعوبهم .ههههههههههههههه معذرة على الضحك لان كله بيضحك على كله
    والعملية مش ناقصة ضحك .عدل وديمقراطية ومساواة اجتماعية ونحن نخون بعض فى كرة القزم .اسف انا مش قادر اضحك اكثر من كدا.

المهنة
    مهندسة زراعية

يااااااااي شجرة الضحك انا متاكدة انها من قرابتي لالا انا امزح هي مجرد شجرة
    شكرا اخي ع الموضوع الممتع

تحياتي

المهنة
    صاحب مشتل

شكرا اخوتى الضاحكين دعونا نضحك على واقع لا يضحك.بضم الياء

المهنة
    college student

اول مره اسمع عن هذا اشجره طيب ممكن اسمه العلمي ؟

بعدين حب اضيف شغله الي بيته من قزاز لا يرمي الناس بي حجر والعقل يفهم

المهنة
    محامي

نبته مفيدة ولكن بحاجة الى حشرات ............................